رئيس التحرير : مشعل العريفي

"طائرات الرئاسة" تشعل الحرب بين السيسي والفقراء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:أثار خبر توقيع شركة "داسو" الفرنسية، على عقود بيع أربع طائرات من طراز "فالكون 7 إكس" لمصر، لتنضم لأسطول الطائرات الرئاسية، وذلك لاستبدال الطائرات الحالية الأمريكية الصنع بغيرها من طراز جديد، والتي تبلغ قيمتها 300 مليون يورو، الكثير من الجدل والانتقادات خاصة وأنها تتزامن مع دعوات الرئيس السيسي للتقشف بسبب الوضع الاقتصادي المتردي.
اعتبر عدد من السياسيين والنشطاء، أن هذه الخطوة تؤكد أن النظام بمعزل عن حقيقة الوضع الاقتصادي الخطير في البلاد، فيما سخر آخرون من شراء الرئاسة 4 طائرات قائلين، "لازم الغلابة تستحمل!!، ‏التقشف حلو مفيش كلام?".
صبح على مصر بجنيه
قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: "4 طائرات فاخرة لكبار المسئولين بـ 300مليون يورو (3,2 مليار جنيه) تضاف لأسطول الطائرات الفاخرة، صبح على مصر بجنيه وأطلق لجانك في الشوارع".
وتابع: "ليس السؤال هل اشترت الرئاسة بنفسها الـ4 طائرات الفرنسية الفاخرة أم لا، السؤال هل أي مؤسسة مصرية اشترتهم؟ ولمن؟ ولماذا؟ جاوب على أم السؤال".
البلد تعاني فعلا
فيما استنكر الكاتب الصحفي جمال سلطان، شراء مصر 4 طائرات من طراز "فالكون 7 أكس" بـ300 مليون يورو.
وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر": داسون الفرنسية توقع عقدًا لبيع 4 طائرات فاخرة لمصر مخصصة لاستخدام كبار المسئولين بقيمة300 مليون يورو ـ واضح أن البلد يعاني فعلا !!".
إطعام الفقراء
المحامي طارق العوضي، سخر قائلًا: "فالكون 7 أكس" بـ300 مليون يورو، وربطه بخبر بيع رئيسة مالاوي طائرة الرئاسة لإطعام الفقراء عام 2013".
وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "وايه يعني، ما الرئيس عندنا اشتري أربع طائرات رئاسية عشان يبيعهم ويطعم الفقراء برضه، أربع طائرات مش طائرة واحده يا بتوع مالاوي يا عملاء".
لازم الغلابة تستحمل
كما انتقد الكاتب والباحث الاقتصادي هشام خليل، شراء مصر 4 طائرات من طراز "فالكون 7 أكس" بـ300 مليون يورو.
وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "4 طيارات 8 راكب بـ300 مليون يورو علشان يضافوا إلى الـ24 طيارة بتوع الرياسة!!، ويقولك لازم الغلابة تستحمل!!، ‏التقشف حلو مفيش كلام?".
24 طائرة رئاسية
وقال زياد العليمي البرلماني السابق: "الرئاسة اشترت 4 طيارات رئاسية جديدة تضاف لأسطولها اللي من أكبر أساطيل الطيران الرئاسية في العالم بعدد 24 طائرة، وبحسب تقدير مجدي عمار مدير الشئون المالية والرئاسية أيام مبارك، 3 طائرات كافية كأسطول طائرات رئاسية".
وأضاف: "قسمة صفقة الطائرات 300 مليون يورو، يعني تقريبًا 1/ 24 من قرض صندوق النقد الدولي اللي الحكومة وقعته بحجة إنقاذ الوضع الاقتصادي في مصر، نفس الحكومة ونفس الرئيس اللي بيطالبوا الناس بالتقشف".
مين الي هيتقشف
أما سيف الدين عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية، علق على الموضوع قائلًا: "مين اللي هيتقشف؟!! طبعًا الشعب اللي هيستحمل!! موتوا على الأرض، وهم يطيروا بالطائرات، ارحمو من في الأرض، وربنا يوكسكم في الطائرات!!.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up